مەسعود عەبدولخالق: رێکەوتنی سەرۆکایەتی ھەرێم و وەزارەتی بەرگری عێراق کوردستانی دۆڕاند

لەلایەن ستاندار Posted on 472 جار بینراوە

ستاندەر
مەسعود عەبدولخالق نوسەر و ڕووناکبیر رایدەگەیەنێت ئەو رێکەوتنەی کە لە ٢٢ی تەموزی ساڵی رابردوو لەنێوان سەرۆکایەتی ھەرێم و وەزارەتی بەرگری عیراق بە ئاگاداری ھاوپەیمانان خراپترین رێکەوتن بوو کە شکستی بە کوردستان ھێنا.

دەقی روونکردنەوەکەی مەسعود عەبدولخالق بخوێنەوە:

ئەو ڕێكەوتنەی خوارەوە كوردستانی وا دۆڕاند
دوو سال لە رۆژیكی وەك ئەوڕۆ(22/تموز/2016)ڕێكەوتنێكی زۆر خراپ كرا لە نێوان سوپای عیراق و سەرۆكایەتی هەریم بە ئامادەبوونی نوینەری هاوپەیمانان ، پیكهاتوە لە 8 مادە ، 7 مادە كەوتۆتە ئەستۆی كورد لە شەڕ كردن لەگەل داعش بەئەمری عەبادی ، ئینجا كشانەوە لەخاكی كوردستان…تەنها یەك مادە بۆ كورد بوە ئەویش داوای 415 ملیۆن دۆلاریان كردوە ..داوای مادەی 140 داوای شراكە زۆر داوای تری گرنگ هەبوو نەیان كردوە..لەهەموی گرنگ تر دەبوایە لەوێ داوای (بە رەسمی ناساندنی مافی چارەنوسیان بكردایە – ئینجا ریفراندۆم وای بەسەر نەدەهات)دوای نزیكەی 2000 پ م شەهیدو بریندار و دۆڕاندنی نیوەی كوردستان وئەو هەمو تەنازولە ..هیشتا هەمو پارەكەشیان نەدراوەتێ …ئەو كاتی زۆر مان پیووتن هەلەیەو ئەوە مورتەزەقەییە نەیكەن بە گوێیان نەكردین بەلكو وەزیر سكالای لەسەرە من كرد .
ئەوەی خوارەوە دەقی ریكەوتنەكەیە:
اتفاقیە: رئاسة الوزراء
فيما يخص مذكرة التفاهم بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان لشروط المساعدة في رواتب البيشمركة بمبلغ ٤١٥ مليون دولار. • إن ما تم توقيعه بين وزارة الدفاع الأمريكية ووزارة البيشمركة في إقليم كردستان ليست اتفاقية بل هي مذكرة تفاهم لشروط تقديم مساعدة أمريكية لرواتب البيشمركة. • لا تتضمن المذكرة إي وجود لقواعد عسكرية للجانب الأمريكي أو التحالف الدولي إطلاقاً أو إي أمر سيادي آخر الذي هو حصراً من صلاحية حكومة جمهورية العراق الاتحادية. • تم اخذ موافقة الحكومة العراقية على تقديم المساعدة المالية لدفع رواتب البيشمركة، أما شروط المنحة فقد تم فرضها على الإقليم من قبل الجهة المانحة.
تتضمن المذكرة ما يأتي:
المادة(1) :زيادة عدد إفراد البيشمركة المتواجدين في الخطوط الدفاعية الأمامية لمنع إي تسلل من قبل عصابات داعش الإرهابية. • توفير قوات متحركة للمساعدة في عمليات تحرير نينوى إن اقتضت الحاجة ذلك
المادة(2): إسناد التحالف الدولي في تدريب وتسليح عناصر الحشد داخل أراضي كردستان المدققين حسب سياقات الحكومة العراقية
المادة (3) : التعاون الكامل والتنسيق مع الحكومة العراقية في عمليات تحرير نينوى
. المادة(4) : الاستمرار في اسناد وتمكين القوات الامنية العراقية من استخدام اراضي كردستان في عمليات نينوى
المادة(5): إسناد وتمكين زيادة مؤقتة لقوات التحالف الدولي في كردستان العراق لعمليات تحرير نينوى وبضمنها استخدام اراضي في كردستان العراق بصورة مؤقتة (بعد استحصال موافقة الحكومة العراقي .
المادة(6): من تاريخ تفعيل هذه المذكرة يتم انسحاب قوات البيشمركة وقوات الاقليم الاخرى من المناطق المحررة في عمليات نينوى حسب جدول زمني تقره الحكومة العراقية
المادة (7): ستدفع ولايات التحدة الامريكية مبلغ قوامه 415مليون دولار مقابل الجهود المبذولة وستنتهى الاتفاقية(المذكرة التفاهم) .
المادة(8): القيام باصلاحات اساسية وواضحة في وزارة البيشمركة مما يؤدي الى الشفافية المالية من قبل الاقليم في تدقيق الاعداد ودفع الرواتب

. مديرية أعلام وزارة الدفاع – جمهورية العراق 22 تموز 2016

وەڵامێک بنووسە

پۆستی ئەلیکترۆنییەکەت بڵاوناکرێتەوە. خانە پێویستەکان دەستنیشانکراون بە *

ئەم ماڵپەڕە لە ئەکیسمێت بۆ کەمکردنەوەی هەرزە واڵە و سپام سوود دەگڕێ. فێربە چۆن زانیاری بۆچونەکانت ڕێکدەخرێت.